منتديات اسلام

منتدى يشمل كل مايتعلق بالاسلام
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 أحياء سرطان الدم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المهاجر الى الجنة
المشرف العام للمنتدى
المشرف العام للمنتدى
avatar

ذكر عدد الرسائل : 232
نشاط العضو :
100 / 100100 / 100

تقدير الادارة :
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: أحياء سرطان الدم   السبت يناير 19, 2008 5:08 pm

سرطان الدم


تعريف سرطان الدم :-
ولقد تم اكتشاف هذا المرض عام 1846 من قبل العالم الألماني فير خوف ويعتبر سرطان الدم من أهم الأمراض السرطانية التي تصيب الأطفال والذي يشكل ثلث الإصابات السرطانية عندهم ومنه ما يظهر في الكلية أو في التجويف البطني أو في الدماغ أو في العظام أو في العين . سرطان الدم يصيب الأمكنة التي تصنع كريات الدم مثل نخاع العظم والطحال والأنسجة الليمفاوية فيزداد صنع الكريات البيضاء ويصيب هذا المرض الكبار أيضا . ومن ناحية أخرى يوجد توافق رفيع في معدل الإصابة بسرطان الدم لدى التوأم المتماثلة فإذا أصيب توأم بسرطان الدم فأن التوأم الأخر معرض بنسبة 1 إلي 5 بأن يصاب بالمرض بعد عدة أشهر من بدء المرض عند التوأم الأول .
2- أسباب سرطان الدم :-
يعتبر التعرض المستمر للإشعاعات مهما قلت نسبتها عن الجرعة الحرجة من أهم أسباب الإصابة بسرطان الدم وقد أكدت التقارير الحديثة ازدياد كبيرا في عدد الإصابات بالخبائث بما فيها سرطان الدم وخاصة لدى أطفال تعرضوا للإشعاع أثناء وجودهم في الرحم حيث أن قدرة الأشعة السينية في توليد سرطان الدم هي عشر مرات أقوى لدى الجنين منها في أي مرحلة من حياته .
لا يوجد إلي ألان أي دليل علي أن سرطان الدم يولده فيروس . ويمكننا القول أن احدث تفسير لحصول سرطان الدم انه نتيجة تفاعل عامل أو عوامل خاصة مسببة لدى أشخاص مؤهلين للمرض بأسباب وراثية أو مكتسبة .
3- أنواع سرطان الدم :-
أ- سرطان الدم الحاد :
وهو سريع التطور مصحوب بارتفاع في درجة الحرارة والآم في العظام ونزيف والتهابات ثانوية . الإصابة بسرطان الدم الحاد تختلف باختلاف العمر في العشر سنوات الأولي من الحياة يكون معدل الإصابات بنسبة 44,3 من الحالات في كل مليون نسمة من السكان السليمين كل سنة .
ب- سرطان الدم المزمن :
وهذا النوع بطئ التطور ولا يلاحظ في البداية .
يبدأ بتضخم الغدد الليمفاوية وفقر الدم وسرعة دقات القلب ونقص في وزن الجسم وتصبب العرق ولهات بالإضافة إلي ذلك يصاب الأطفال بالتهابات ثانوية ونزيف دموي .

الأسباب العامة للإصابة بالسرطان وطرق العلاج :-
أ‌- أسباب السرطان :
1- الإشعاعات الذرية
إن الإشعاعات الذرية تشكل خطرا كبيرا علي صحة وحياة الإنسان فهي تؤدي إلي تهيج مزمن للخلايا التي تتعرض لها وقد تسبب طفرة في الخلية .
2- الأشعة السينية
لقد استخدمت الأشعة السينية صورة متزايدة في السنوات الأخيرة لتشخيص الأمراض وقد لوحظ أن عددا كبيرا من الأطباء الذين يعملون في هذا المجال ويتعرضون باستمرار للأشعة السينية يصابون بالسرطان وخاصة في الأماكن المعرضة للأشعة مثل اليد.
3- المبيدات
لقد دلت التجارب العلمية على أن بعض المبيدات الحشرية مثل D.d.t المحظور استعماله حاليا في البلدان المتقدمة بسبب الإصابات السرطانية وكما دلت الإحصائيات المدانية على أن الإصابات السرطانية أكثر انتشارا بين الذين يتعرضون للمبيدات الحشرية مثل المزارعين والعاملين في مصانع إنتاج المبيدات الحشرية.
4- المعادن
تستخدم المعادن ومركباتها في الكثير من الصناعات وقد دلت الإحصائيات والتجارب العلمية على أن بعض المعادن تسبب الإصابات السرطانية في الإنسان ومن أهم هذه المعادن الرصاص والكروم .
5- الأشعة فوق البنفسجية
أن أشعة الشمس التي تصل إلي الأرض تحتوي علي الأشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تؤثر في التركيب الكيميائي للحمض النووي وقد تتحول الخلية الطبيعية إلي خلية سرطانية تستمر في الانقسام حتى تكون الورم السرطاني ويعتبر التعرض المستمر للأشعة فوق البنفسجية من أهم أسباب الإصابة بسرطان الجلد .
6- المركبات الكيميائية
المركبات الكيميائية تدخل في الكثير من الصناعات وقد تسبب في تلوث البيئة وتصل إلي الإنسان عن طريق الهواء والماء والغذاء واللمس وقد يكون بعضها من مولدات السرطان .
7- الوراثة
وعند تزاوج ذكر مصاب بالسرطان بسبب العوامل الوراثية مع أنثى سليمة يندر ظهور السرطان في سلالتها .
علاقة الوراثة بالسرطان :
إن التحدث عن دور الوراثة في الإصابات السرطانية يعتبر من أهم الموضوعات التي تشغل الناس بصورة عامة والذين قد أصيب احد أفراد عائلتهم بالسرطان بصورة خاصة . إن الصفات الوراثية كالطول ولون الجلد والعينين وكذلك بعض الأمراض الوراثية النادرة مثل الاستعداد للإصابة بمرض لسكر تنتقل من الآباء ألي الأبناء فهل ينتظر الأبناء نفس مصير الآباء الذين عانوا وتعذبوا حتى انتهت حياتهم بسبب الإصابة بالسرطان ؟!

طرق علاج السرطان:
عندما يصاب الإنسان بالسرطان لا يعني ذلك انه سوف يعاني ويتألم حتى الموت فقد تطورت اليوم وسائل علاج السرطان وأصبح الأمل في الشفاء كبيرا ويزيد الأمل كلما اكتشف السرطان في مرحله مبكرة وهنا سوف نستعرض أهم طرق العلاج :
1- العلاج الجراحي
تعتبر العمليات الجراحية من أهم الطرق في علاج الإصابات السرطانية ويجب أن يستأصل الجراح الورم السرطاني وجميع الأنسجة المثبتة فيها لان بقاء مجموعة من الخلايا السرطانية يؤدي إلي الانتكاس أي ظهور الورم السرطاني مرة أخرى .
2-العلاج بالأشعة
إن تدمير الخلايا السرطانية عن طريق الأشعة قد يكون لها مميزات أفضل من العلاج الجراحي من ناحية ما قد يسببه استئصال الورم السرطاني من تشوهات وعاهات تؤثر في حياة ونفسية المريض مثل استئصال الثدي أو بتر الساق المصابة بالسرطان وسوف نستعرض فيما يلي أهم طرق العلاج بالأشعة المستخدمة في تدمير الخلايا السرطانية :
أ‌- الأشعة السينية
أدى اكتشاف الأشعة السينية إلي تقدم علم تشخيص الأمراض فهي تمر من خلال الأنسجة حسب كثافتها وبذالك أمكن اخذ صور الأعضاء الجسم الداخلية مثل الهيكل العظمي ويمكن تأثيرها علي أنسجة الجسم فعندما ترتفع شدة التيار الكهربائي ويمكن للأشعة تدمير الأنسجة الحية وقد دلت التجارب علي أن تأثير الأشعة السينية علي الخلايا السرطانية اعلي من تأثيرها المدمر علي الخلايا السليمة
ب‌- الأشعة الذرية
تؤثر الأشعة الذرية علي خلايا الجسم وخاصة في أثناء انقسامها لذالك فهي تستخدم في تدمير الخلايا السرطانية.
ج- أشعة الليزر
تستخدم أشعة الليزر في علاج الإصابات السرطانية التي تصيب المناطق الحساسة في الجسم مثل العين واللسان حيث يمكن تعيين الجرعة اللازمة لقتل الخلايا السرطانية .
3- العلاج الحراري
لقد عرفنا في خصائص الخلايا السرطانية أن كمية الدم في الورم السرطاني اقل من مقدار الدم الموجود في الأنسجة السليمة مما يؤدي إلي بطء تبريد الخلايا السرطانية عند ارتفاع درجة حرارتها وعلي هذا الأساس اكتشف العلماء أن الأورام السرطانية أكثر حساسية للحرارة من الأنسجة السليمة .
4- العلاج الكيميائي
أن علاج السرطان بالأدوية الكيميائية هام وخاصة عندما ينتشر السرطان في داخل الجسم وقد اكتشف العلماء العديد من الأدوية المضادة لسرطان ومازالت الأبحاث مستمرة لاكتشاف العلاج الكيميائي الذي يؤثر علي الخلايا السرطانية ولا يضر الخلايا السليمة .

وفي الختام أسأل الله العلي القدير ان يشفي كل " وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ"


المراجع:1- كتاب أساسيات علم الفيروسات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أحياء سرطان الدم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اسلام :: القــسم التعليمي :: الصف العاشر-
انتقل الى: