منتديات اسلام

منتدى يشمل كل مايتعلق بالاسلام
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 دين علي بن ابي طالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المهاجر الى الجنة
المشرف العام للمنتدى
المشرف العام للمنتدى
avatar

ذكر عدد الرسائل : 232
نشاط العضو :
100 / 100100 / 100

تقدير الادارة :
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: دين علي بن ابي طالب   السبت يناير 19, 2008 5:45 pm

أبو الحسن علي بن أبي طالب الهاشمي (13 رجب 23 ق.هـ/17 مارس 599 - 21 رمضان 40 هـ/ 28 فبراير 661م) هو أول أئمة الشيعة و رابع الخلفاء الراشدين، ولد في مكة، وأسلم قبل الهجرة النبوية وهاجر إلى المدينة المنورة مع النبي تزوج ابنته فاطمة الزهراء بويع للخلافة سنة 656م بالمدينة المنورة حكم خمس سنوات وثلاث أشهر وتوفي سنة 661م.

فهرس [إخفاء]
1 نشأته
1.1 في بعض من ذكر أن عليًا وُلد داخل الكعبة:
1.2 قبل الهجرة
1.3 بعد الهجرة
2 خلافته
3 اغتياله
4 ألقابه
5 فضائله
5.1 أحاديث في شأنه
5.2 آيات قرآنية نزلت في شأنه
6 أزواجه وابناؤه
6.1 حفيداته
7 تراثه
8 المصادر



نشأته
ولد في مكة في 17 مارس 599 لبني هاشم بطن من قريش و أبوه هو أبو طالب بن عبد المطلب بن هاشم وأمه فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف أسلم وهو صغير هاجر فآخى النبي بينه وبينه، تزوج فاطمة الزهراء بنت النبي، سلم له النبي الراية في كل معاركه[بحاجة لمصدر].


في بعض من ذكر أن عليًا وُلد داخل الكعبة:
الحاكم في المستدرك (ج3 ص843): «تواترت الأخبار أن فاطمة بنت أسد ولدت أميرالمؤمنين عليّ بن أبي طالب كرّم الله وجهه في جوف الكعبة.»
الكنجي الشافعي في كفاية الطالب (ص406): «بإسناده عن جابر بن عبد الله قال: سألت رسول الله صلّى الله عليه وآله عن ميلاد علي بن أبي طالب، فقال: ...فلما كان الليلة التي ولد فيها علي أشرقت الأرض فخرج أبو طالب وهو يقول: أيها الناس، ولد في الكعبة ولي الله عزّوجلّ، فلما أصبح دخل الكعبة وهو يقول:
يا رب هذا الغسق الدجيّ *** والقمر المنبلج المضيّ...الخ.»

الحافظ الزرندي الحنفي في نظم درر السمطين (ص80): «روي أنه لما ضربها المخاض، أدخلها أبو طالب الكعبة بعد العشاء، فولدت فيها علي بن أبي طالب رضي الله عنه.»
الحافظ ابن المغازلي في المناقب (ص7 حديث3) في رواية عن موسى عن ابيه جعفر الصادق عن أبيه محمد عن أبه زين العابدين عن أبيه الحسين بن علي: «كنت جالسًا مع أبي ونحن زائرون قبر جدّنا وهناك نسوان كثيرة، إذ أقبلت امرأة منهنّ فقلت لها: من أنت يرحمك الله؟ قالت: أنا زيدة بنت قريبة بنت العجلان من بني ساعدة ـ فقلت لها: فهل عندك شيء تحدّثينا؟ فقالت: اي والله، حدثتني أمّي أم عمارة بنت عبادة ابن نضلة بن مالك بن العجلان الساعدي، أنها كانت ذات يوم في نساء من العرب، إذ أقبل أبو طالب كئيبًا حزينًا، فقلت له: ما شأنك يا أبا طالب؟ قال: إنّ فاطمة بنت أسد في شدّة المخاض، ثمّ وضع يديه على وجهه، فبينا هو كذلك إذ أقبل محمّد صلّى الله عليه وآله فقال له: ما شأنك يا عمّ؟ فقال: إن فاطمة بنت أسد تشتكي المخاض، فأخذ بيده وجاء وهي معه، فجاء بها إلى الكعبة فأجلسها في الكعبة ثم قال: إجلسي على اسم الله، قال: فطلقت طلقة، فولدت غلامًا مسرورًا نظيفًا منظفًا لم أر كحسن وجهه، فسمّـاه أبو طالب عليًّا، وحمله النبي حتى أدّاه إلى منزله.»
الفقيه ابن الصباغ المالكي المكي في الفصول المهمة (ص30): «ولد علي عليه السّلام بمكة المشرفة بداخل البيت الحرام... ولم يولد في البيت الحرام قبله أحدٌ سواه، وهي فضيلة خصّه الله تعالى بها إجلالا له وإعلاءً لمرتبته وإظهارًا لتكرمته.»
محمّد حبيب الله الشنقيطي في كفاية الطالب (ص37): «ومن مناقبه كرّم الله وجهه أنه ولد في داخل الكعبة، ولم يعرف ذلك لأحد غيره.»
محمد بن طلحة الشافعي في مطالب السؤول (ص27 مخطوط): «ولد علي في ليلة الأحد، الثالثة عشر من شهر رجب سنة تسعمائة وعشر، من التاريخ الفارسي المضاف إلى الإسكندر، وكان ملك الفرس يومئذ مستمرًا، وكان ملكهم أبرويز بن هَرمن، وقيل بالكعبة البيت الحرام.»

قبل الهجرة
بات علي بن أبي طالب في فراش النبي قبل الهجرة ليغطي عملية هجرة الرسول.


بعد الهجرة
شارك الإمام علي بالمعارك التالية في زمن النبي:

معركة الخندق
معركة أحد
معركة بدر
معركة مؤتة
معركة تبوك

خلافته
لما قتل عثمان يوم الجمعة لثماني عشرة ليلة مضت من ذي الحجة سنة خمس وثلاثين وبويع لعلي بن أبي طالب بالمدينة الغد من يوم قتل عثمان بالخلافة بايعه طلحة بن عبيد الله والزبير بن العوام وسعد بن أبي وقاص و سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل وعمار بن ياسر و أسامة بن زيد و سهل بن حنيف و أبو أيوب الأنصاري و محمد بن مسلمة و زيد بن ثابت و خزيمة بن ثابت وجميع من كان بالمدينة من أصحاب رسول الله وغيرهم.‏

و هكذا استلم الإمام علي الحكم بعد عثمان بن عفان، وقام بنقل عاصمة الخلافة من المدينة إلى الكوفة. وتخللت فترة حكم الإمام فتن ومعارك أثرت كثيرا في مستقبل الأمة الإسلامية كمعركة الجمل ومعركة صفين ولكن فترة حكمه توصف بالاستقرار وبأنها إحدى أزهى فترات الحكم الإسلامي حيث اتصفت بالكثير من المنجزات المدنية والحضارية منها بناء السجون [1] وتنظيم الشرطة وإنشاء مراكز متخصصة لخدمة العامة كدار المظالم ومربد الضوال [2] وكان يدير أمر الدولة انطلاقا من مركزه الحكومي دار الإمارة، كما ازدهرت الكوفة في عهده وبنيت بها مدارس الفقه والنحو وقد أمر الإمام علي بن أبي طالب أبا الأسود الدؤلي بتنقيط وتشكيل حروف القرآن الكريم لأول مرة.


اغتياله
وكان علي يصلي صلاة الصبح في مسجد الكوفة وهو يؤم المسلمين، وعندما سجد علي في صلاته قام عبدالرحمن بن ملجم بضرب علي بالسيف على رأسه فقال علي قولته المشهورة بين المسلمين "فزت ورب الكعبة" وظل السم يسري بجسده إلى أن توفي بعد الضربة بثلاثة أيام. وكان عبدالرحمن بن ملجم قد اشترى السيف الذي ضرب به ونقعه بالسم. و تولى غسله و تجهيزه ابناه الحسن بن علي و الحسين بن علي و دفن في النجف. وبذلك يكون علي بن ابي طالب وليد الكعبة و شهيد المحراب.


ألقابه
هذه المقالة أو هذا المقطع منها ينقصه الاستشهاد بمصادر أو مراجع. يمكنك مساعدة ويكيبيديا بوضع مصادر أو مراجع مناسبة لتوثيق معلومات المقالة.
وسمت هذه المقالة منذ : ديسمبر 2007

من ألقابه:

أمير المؤمنين
أبو الحسن
أبو الحسنين
أبو الريحانتين
يعسوب المؤمنين
أبو تراب
وليد الكعبة
مبيد الشرك والمشركين
قاتل الناكثين والقاسطين والمارقين
ولي أمر المؤمنين
زوج البتول
أبو السبطين
أمير البررةِ
قاتل الفجرة
صاحب اللواء
الصديق الاكبر
الفاروق الاعظم
وسيد العرب ، و خاصف النعل ، والشاهد ، وباب مدينة العلم ، وغرة المهاجرين ، وصفوة الهاشميين ، والكرار غير الفرار ، وأبو الأرامل والأيتام ، وهازم الأحزاب ، وقاصم الأصلاب ، قتال الألوف، ومذل الأعداء ، ومعز الأولياء، وأخطب الخطباء ، و قدوة أهل الكساء أبوالشهداء، و أشهر أهل البطحاء ، و مثكل أمهات الكفرة، ومفلق هامات الفجرة ، وومميت البدعة ومحيي السنة، وموضع العجب ، وليث الغابة، والخليفة الأمين ، و العروِة الوثقى ، وابن عم محمد رسول الإسلام، و غيث الورى، ومصباح الدجى ، و الضرغام ، والهاشمي المكي المدني الأبطحي الطالبي ، وغير تلك الألقاب الكثير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دين علي بن ابي طالب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اسلام :: القــسم التعليمي :: الصف العاشر-
انتقل الى: